Saturday, May 31, 2014


  الحمار و الاشتراكية

 

تمهيد

 

تمر على الانسان لحظات من الزهقان (تكدرالخاطر) نتيجة للروتين الممل هنا

في الغربة –خاصة  وفي الوطن عامة – ولكن ثقلها في الغربة اكبر وتزداد

نسبتها عندما يواجة الانسان ظرف مفاجئ  في العمل او في الاسرة او البلد التي

انت مقيم بها  فتهرب من هذا الزهقان الى أي مكان ترتاح له شاطئ البحر مثلا

حديقة وتختلي فيها بنفسك وتجلس مع نفسك تتامل حتى تهداء وتستعيد نشاطك

وهذة الفترة تعتمد مدتها على حجم الضرف ونسبته ولكن سبحان الله هناك نوع

من الناس لايؤثر بهم أي ضرف تاثيرا طويلا دقائق ويعود الى طبيعته فهو

بالفطرة  متميز بعدم الاكتراث بينما انا من الصنف الآخر المعاكس تطول عندي

فترة التاثير قد تؤخذ يوم او يومين كاملة – حسب حجم الحدث -

 

ولكي لا يصاب الانسان بمثل هذا الزهقان عليه ان يلون حياته وينوع هواياته

ويرتب حياته حسب  هذة الهوايات  فليه يضغط على نفسه حتى يصاب بهذا

الزهقان بشكل متقارب – كل شهر مثل او كل اسبوعين- وعلى هذا الاساس

رتبت حياتي بين مشاهدة انواع الرياضة وبين الفسحة الرياضية –المشي-

والقراءة والفسحة المنضمة بين المكتبات كل اسبوعين والفسح الترفيهية الى آخر

القائمة  ولكن رغم ذلك اصاب احيانا بضيق-زهقان – واهرب الى الشاطئ او

الى مقهى عدن-هنا في جده- حيث يتوارد القادمين من عدن وحيث يتجمع ابناء

الوطن للدردشة  وناس بسطاء وهموم كثيرة وسخرهم من الصعاب التي هي

سبب الهموم ويمتازون بروح النكته

قبل عام نتيجة ضرف   خاص اصبت بهذا الضيق –الزهقان- ورحة الى

مقهى عدن وقعدت بعيدا اشرب الشاي متضايقا فاذا باحد الاصدقاء يقترب مني

فقد شاهد نا متكدر الخاطر

 

الفصل الاول

 

-         اهلا ابو سالم كيف الحال مالك متحمل الدنيا فوق رأسك وانت من يسعدنا

بحديثة ؟

-         لا شيئ يا صاحبي فقط بعض الارهاق

-         لا لا انت لست من النوع الذي يصاب بالارهاق ما شاء الله قم معي

بانزور ابو هدرة (يقصداحد الاصحاب المشهورين بالثرثرة)

-         الله يسامحك ولم تطلب مني الذهاب وفي الضرف اللي انا به الا الى ابو

هدرة حقك هذا

-         لاننا عارف لن يعالجك الا هو يالله قم معي فقد اتى صهرة  من

عدن وهو عنده في البيت قدها فرصة

قمت معه نظرا لالحاحه  وذهبنا بيت صاحبنا  ابو عمر(الملقب ابوهدرة- اوالثرثار)

-         اهلا اهلا  ابو سالم والله خطوة عزيزة يا متكبر كم لك ما تدخل بيتي

-         من الحرب العالمية الاولى  كم لي سنة او سنة ونصف

-         ها ها ها  المهم انك شرفتنا في الزيارة اليك صهري اخو الزوجة اكيد تعرفه

-         اهلا بالظيف العزيز نورت جدة بقدومك

جلسنا فاشار له صاحبي مرافقي

-         ابو سالم اليوم مزاجة غير ريض

فبداء بالكلام وقد راقبت الساعة كم بداء كيف احسب متى سيسكت فرغم انه فرفوش

كما يقال عنه الا انه يطيل الثرثرة حتى تمل الاستماع وهذا للاسف لا يعيره الكثير

اهتماما فعندما تتحدث مع شخص وتراه يتثاءب (فاتحا فمه) او يكرر النظر الى الساعة او يحك رأسة مرارا يجب ان تكف عن الحديث فورا فقد امتلاء الاناء كلام

وفاض الكيل كما يقال مهما بلغ اهمية الموضع فلن يجد الاذن الصاغية او الفهم

او القبول من الطرف الآخر

-         كم عمرك يا ابو سالم

فرد عليه صاحبي من باب التندر

-         قبل خمس سنوات كان خمسين والآن خمسة واربعين

-         ايش هذا ليش عدل عمرة في جوازه مبروك

-         وايش دخل العمر يا ابو عمر في الحديث

-         اعرف واحد عدل عمره هنا قبل ما يوصل الى سن 60سنه كي لايحيلوه

الى التقاعد

-         ولكن صاحبنا لم يعد ل عمره فقط كنت عم بمزح معك كقول نجوى كرم

-         لو ما يلحق يعدل حمار

فاجبت له على الفور

-         شكرا

-         يا اخي انا قلت لو

فراح صاحبي يشرح لبو عمر ان عليه ان يحاسب على كلامه فقد اتى بي كي اسلم

على صهره فيستقبلنا هذا الاستقبال وكان بكلامه هذا يريد ان يسخنه كي لا يسكت

وقد نجح  فزود قوة صوته كي يستشهد بقصص وحكايات  ولم يعطي لأي منا الفرصة ان يرد ولم يعطنا الفرصة كي نسأل صهره عن اخباره واخبار الوطن

وهو يرعد رعيد وينهال علينا بصواعق الكلمات التي تجرح المشاعرولم يترك

أي باب الا وطرقه طرقا قويا حتى وصل به مشوار الكلام الى علم النفس ومراعاة

شعور الآخرين ودراستها قبل ان تصادقه او تحادثه واستعرض علم الالوان وأثرها

وكيف تعرف محدثك من خلال الوان ثيابه التي يرتديها  قائلا

 

- خذ مثلا  ابو سالم دائما يرتدي الوان متناقضة بين القميص والبنطلون وهذا يدل

  انه متظايق من احد اساء التصرف معه وهو الان زعلان اليس كذا لك يا ابوسالم ؟

 

الفصل الثاني

 

-         كلامك صح فمن احضرنا هنا هو السبب  هات الباقي

التفت صاحبي مبتسما الي وقد شاهد ابوعمر صدق كلامي

-         اذا عليه ان يعتذرلك

-         قبلت الاعتذار على شان خاطرك بس هات الخلاصة يا ابو عمر خلنا نستفيد

-         الخلاصة يا صاحبي هناك حكاية ظريفة ولكنها حكمة وعبرة في علم النفس

وهي حول كيف تعرف نفسيات الآخرين وتتعامل معهم

-         مثلك

-         احسنت نعم  يحكى  ان احد هم سافر الى قرية مجاورةفي الريف ورأى حمار قوي وكأنه حصان عايش في ذ لك الوادي الأخضر وكثير الزرع والشلالات فاعجبه واشتراه واخذه معه الى حيث يعيش في قرية صحراوية فاظرب

    الحمار عن الطعام فلم يستطع ان يأكل قصب يابس وانزعج من تلك الصحراء

القاحلة

-         لأنه حمار ولا يعرف الجغرافيا

-         فعلا فعلا

فرد علي صاحبي مبتسما هامسا باذني

    -  ايش بك يا ابو سالم ليش في هناك حمير تعرف الجغرافيا والتضاريس فابوعمر

        اكد كلامك  فعلا فعلا

-         اترك الراجل يتكلم فكلامه  مفيد

-         هاها ها  واصل واصل يا ابوعمر

-         المهم هزل الحمار واحتار الرجل فنصحوه ان يؤخذه عند طبيب نفساني في

القرية المجاوره

فاندهشنا كلنا قائلين

-         طبيب نفساني  يا ابو عمر لحمار وفي قرية ريفية وفي اليمن

-         نعم فالقرية المجاورة زارتها بعثة للامم المتحدة اللي ما تنزل الى كل مأة عام

مرة للسياحة وانتشروا في الريف يعطوا النصائح فقط فلم يحضروا معهم  أي

ادوية او علاجات  فذهب صاحب الحمار مع حماره وقص الراجل على الطبيب النفساني الحكاية  قائلا

-         هذا الحمار من سلالة طيبة وكريمة وكان عند قبيلة مشهود لها بالكرم

ويقال ان جده حمار نبي الله عزيروكان يعيش مرتاح البال ولايهتم في

القرية المجاوره  فاشترته ولكن يا دكتوراول ما وصل قريتي اظرب عن

الطعام ولم يقبل أي طعام يقدم له حتى هزل

فسأله الدكتور

- وهل مناخ القرية التي اشتريته منها نفس مناخ قر يتك ؟

-         طبعا لا فقد كان عايش في وادي خصب وسط الانهار والشلالات مقتنع بحياته

وحمير تحب بعضها البعض ولا يعرف البغضاء طريقا الى قلوبهم فأتى الى

حمير القرية الجياع وكل واحد يبغض الآخر ودوم العراك

   

فرد عليه الطبيب غاضبا ومهددا

-         ارى ان ترجعه الى القرية التي كان عايش بها فقد رأى معاملة هناك كريمة

لم ينلها عندك  واذا لم تفعل ذلك سابلغ عنك لجان حقوق الحيوان وتتحمل

المسؤولية لو حصل له أي شيئ حتى تنزل هذة اللجنة لمعاينتة

فهي نشطة وصادقه في عملها اكثر من لجنة حقوق الانسان ثم كان يجب ان

تشترمعه حمارة تشاطره حياته وتهتم به كي يحس بالاستقراروينجب سلالة

فاضلة

-         يا دكتور اين لجنة حقوق الانسان لتهتم بنا اولا نحن ك بشر اللي عايشين في قرية لم يدخلها الماء والكهرباء والمستشفى حتى الآن ولانعرف الاستقرارمنذ نعومة اظفارنا فلتنزل اللجنتان مع بعض لجنة حقوق الحيوان وحقوق الانسان فمنذ ولادتي قبل ستين عام لم تنزل أي لجنة او بعثة دولية الا لجان حقوق الحيوان اما حقوق الانسان فلم نرها  فقط نسمع انها تهدد  من الفنادق اما نزول ميداني  الى الارياف فلا ثم لا تنزل الى الدول  الا اعطي لها الضؤ الاخضر لاستغلال سبب

سياسي ولتمرير قرار أي ان الحيوانات حضها احسن مننا نحن البشر

     شكرا يا دكتور المجانين رحمت حماري اكثر مني فلن ينسى جميلك

-         طيب وهل استمر الحمار في الاظراب عن الطعام ام انه فهم كلام الدكتور

وازداد عتوا ونفورا ؟

فواصل ابوعمر قائلا

-         فنصحوا الراجل ان يعرض مشكلة الحمار على السكرتير الحزبي للحزب

الاشتراكي الذي يجد حلول لاي مشكلة فذهب الى سكرتير منظمة الحزب

فقد خاف ان يبلغ عنه الدكتور النفساني ويحاسب فطمنه سكرتيرمنظمة

الحزب ان لديه حلول فهذا الحمار هو منحدر من اسرة برجوازية وليس

من حمير الطبقة العاملة  البروليتارية فالحزب استطاع ان يقنع الطبقة

العاملة بان الاشتراكية العلمية ستجعلهم يعيشون في نعيم وستتوزع

الموارد بالتساوي والبس الطبقة العاملة نظارة الخيال ينظروا بها الى

الانجازات الوهمية والانتصارا ت وبعد يومين احضر سكرتيرمنظمة

الحزب نظارة كبيرة خضراء وامره ان يلبسها الحمار وهو نائم ويراقب

ماذا سيعمل الحمارعندما يصحى من النوم صباحا وعليه ان يرفع تقريراول

بأول له واعطاه قارورة فوتكا(وسكي)يحطها للحمار مع الماء كي ينام

طويلا مثل البلوريتاريا (الطبقة العاملة التي تعتنق مبادئ الاشتراكية العلمية)

فأخذ النظارة وانتظر حتى المساء واعطاه نصف القارورة واخذ هو النصف

الآخر كي يهداء ويحلم حلم هنئ مع الحمار فقد حسد الحمارعلى ما اعطي

من اهتمام دولي اكثر من الانسان فنام الحمار والبسها له وعند صباح

اليوم التالي قام الحمارمن النوم ورأى كل شيئ اخضروالصحراء خضراء

والطعام (القصب اليابس)اخضر فابتسم ونهق وهجم يأكل بشراهة حتى

خلص كلما قدم له فزاده صاحبه قصبا يابس فرآه الحمار اخضر فاقتنع

كقناعة (الطبقة العاملة) البروليتارية بالمستقبل الزاهر بنظارته التي البسها له الحزب فاسرع صاحب الحمار وابلغ السكرتير الحزبي بما صار فسر سرورا

بالغا من نجاح خطته وانه سيرفع ذلك ايضا من ضمن انجازاته الحزبية

ونصح صاحب الحمار ان يحرص ان لا يكتشف الحمار الخدعة فتحدث نكبه للاشتراكية العلمية ونظرياتها الناجحة التي اقتنع بها   عمال الكرة الارضية

وخاصة البروليتارية

- اذا هذا الحمار من حمير كليلة ودمنة يا صاحبي التي تتحدث حكم ونصائح

 

فضحكنا كلنا وانا اولهم على هذة الحكاية التي هي مليئة بالحكم   فهمست باذن

صاحبي

-         الم اقل لك خذ الحكم من افواه المجانين

-         وهل تعتبر ابوهدرة  مجنون الم تقتنع  انه من الحكماء كما اقتنع الحمار

بخدعة الحزب له

-         سا محك الله يا صاحبي  وهل انا حمار فقد هتفت مع الذين هتفوا بدون

شعور اووعي لما يدور 

 

فضحكنا ضحكة اثنين معا فعدونا وسبقنا ضلنا  رحم الله ابراهيم ناجي

فعلا لقد عدونا وسبقنا ضلنا  وهو مستحيل فهل يعقل  ان احد يسبق ضله

 

 

علي السقاف جده
1995

No comments: