Sunday, May 18, 2014


جهاد الامام المهاجر في حضرموت بعد استقراره


الحلقه الثانيه
 
بداء الامام المهاجر يحاور ويناظر الاباظيه بالحكمه والموعظه الحسنه ويلاحق مواقع انتشارهم
مستفيدا بتار بقية الجماعات بدعوته متحليا باسلوب الهدؤ

وكان الخوارج يقبلون الجدل والاخذ والرد حول مذهبم فيما له وما عليه بالطرق السلميه كما وقع
لهم مع الامام المهاجراحمد بن عيسى فقد استعمل معهم طريقة الاقناع والاقتناع ونشر بواسطتها
المذهب السني حتى توارى المذهب الاباضي من حضرموت شيئا فشيئا الى ان رحل عنها فعمها
المذهب الشافعي في الاعمال والاحكام والمذهب الاشعري في العقائد


هل كان هناك صدام مسلح بين المهاجر والخوارج ؟؟

تضارب روايات المؤرخين حول مسالة المواجهه المسلحه بين الامام المهاجر وبين فئة الخوارج
فبعض المؤرخين يثبت الصدام المسلح ويعتبره الفيصل بين الفريقين وذ لك بهزيمة الخوارج على
يد انصار المهاجر واما فريق اخر من المؤرخين فينفي ذ لك مثل السيدمحمد الشاطري في كتابه
ادوار التاريخ الحضرمي
اما كتاب المهاجر للسيد محمد ضياء شهاب وعبدالله بن نوح فقد اشاروا الى معركة بحران
- وهي صحراء بين الهجرين وقرية سدبه وسكانها من كنده -
ولكن دون تاكيد لمصدر النقل الذي يثبت صحة قيام هذه المعركه
ويؤكد العلامه عبدالله بن محمد السقاف في تعليقاته على كتاب رحلة الاشواق القويه لباكثير
بوقوع معارك حربيه والمعركه الفاصله بحران عندما كان المهاجر مقيما في هجرين انكسرت
شوكت الاباضيه بهذه المعركه وانتقل المهاجر على اثرها من الهجرين الى قارة بني حشير
وهذا ما ذكره ايضا المرحوم احمد بن حسن العطاس اما العلامه محمد بن عقيل بن يحي
في تعليقاته على ديوان ابن شهاب بان المهاجر وانصاره ومن بعده بنوه الى حدود عام 600 هجريه
قاتلو الاباضيه

ويؤكد السيد عبد الرحمن بن عبيد الله ان المهاجر واولاده ما زالو يقارعون بالحجج حتى اخفتوا
اصوات الاباضيه واضعفوا شوكتهم وهذا ما اكده ايضا الشيخ سالم ابن بصري

الامام المهاجر والنسب الشريف

لايزال هذ ا الموضوع في كل من يدعي النسب الى ال البيت موضع جدل منذ القدم فمثلا
عدد اولاد وبنات علي بن ابي طالب

1- كتاب شمس الظهيره تاليف عبدالرحمن المشهور في الجزء الاول ص 16 ان للامام علي
بن ابي طالب كرم الله وجهه 15 ولد و 18 بنت بينما كتاب

2- الكامل في التاريخ للعلامه ابي الحسن المعروف بابن الاثير فقد ذكر في المجلد الثالث صفحة
201-202 ان للامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه 14 ولد و 17 بنت

ولهذا كان الامام المهاجر حريصا كل الحرص على توثيق نسبه ونسب سلالته قبل خروجه من العراق
الى حضرموت وكان المام معروفا في البصره نسبا وحسبا وكان بامكان الخوارج الذين واجههم الامام
في حضرموت من الطعن في نسبه

كتب في هذا المضمار الشيخ ابو مخرمه في = تاريخه= لما قدم الامام المهاجر الى حضرموت لم
ينكرو نسبه وفضله ولم يطالبوه باثبات صحة النسب وانما نشاء الاشكال بعد ذلك فسار الامام المحدث
علي بن محمد بن جديد الى العراق للتاكد من صحة النسب وعاد الى حضرموت بالدليل القاطع صحة
النسب وقد تناول هذا الموضوع باسهاب السيد علوي بن طاهر بمجلة الرابطه العلويه(م\2\3-95)
مؤكدا ايضا صحة النسب وبقاء الابناء والاحفاد في حضرموت ريع اموالهم بالعراق سنين طويله
ووجود اخوه وبني اعمام للسيد المهاجر في العراق واستمرار الصله فيما بينهم ووجود الساده الاهادله
وبني قديم في اليمن كل ذ لك دليل على ثبوت النسب وشهرته
وقد قام جمله من علماء المشجرات والانساب والتاريخ بتحقيق انساب ذرية الامام المهاجر وصنفت
في ذ لك الكتب الكثيره

وفاة المهاجر
بعد جهاد وصبر وعناء وطول تجربه بواقع حضرموت اسس الامام المهاجر قواعد الدعوه ورسخ
مذهب اهل السنه في حضرموت
وانتقل الى جوار ربه في عام 345 هجريه ودفن في شعب الحسيسه الشرقي المعروف بشعب
مخدم الذ ي لا يزال معلوما ومشهورا الى اليوم حيث يلاحظ الزائر لذ لك الشعب قبه شيدت على
ضريح الامام المهاجر والملاحق التي حولها في اعلى الجبل وفي اسفله وهناك اضرحه متعدده
اخرى منها ضريح السيد العلامه احمد الحبشي ولال الحبشي علاقه واشراف متوارث على ذ لك
الشعب منذ القدم حيث تقام زياره سنويه في ذ كرى دخول الامام المهاجر انقطعت فتره ثم اعيدت
الان بصوره محدوده اضيفت الى هذ ه الزياره في عام 1422 بعض الزيادات المناسبه للعصر
حيث عقدت الحلقه العلميه الاولى عن وصول الامام المهاجر الى حضرموت واشترك في هذه الحلقه
العديد من من طلاب العلم والباحثين الذين قدموا لاول مره دراسات علميه عن الامام المهاجر
وتاريخه وعلومه واثار انتقاله الى حضرموت من خلال المحاضرات واللقاءات المتعدده في كل من
سيئون وتريم


الى اللقاء في الحلقه الثالثه
في سيرة الامام عبيدالله ابن المهاجر وابناؤه الثلاثة بصري وجديد وعلوي


علي السقاف جده

No comments: