Thursday, September 13, 2007

هــــل الـــــعــقل نـــعــمــه او نــــقـــمــــه!!!!

هــــل الـــــعــقل نـــعــمــه او نــــقـــمــــه


أي هل العقل يسبب السعاده او التعاسه ؟؟

يحتار والله الانسان كيف يطرح الموضوع واقدمه لكم لكي كلا منكم يفهمه ويشرحه حسب فهمه
والامثله كثيره جدا جدا وللاسف ظهرت في الوطن العربي بعد نيل استقلالها ورحيل المستعمر
والاعتراف بالحق فضيله فايام الاحتلال - الاستعمار- كان هناك ولو نسبه اعلى من الحفاظ على
الثقافه في التوظيف اكان الاداري او العسكري وان قال قائل وخاصه من المثقفين الثوريين والذين
ثقافتهم متخصصه بقلب السلب ايجاب او العكس أي نقاشهم غير مستند على نقاط علميه او منطقيه
ردهم ان الثقافه ايام الاستعمار كانت خدميه أي تخدم احتياجات الاستعمار فقط وهذا كلام فيه شيء
من الحقيقه ولا ننكرها ولكن ما رميت له بانه بعد ذهاب الاستعمار احتل انصاف المتعلمين اواقل
من الربع وغالبا الجهله المناصب العليا الحساسه وخاصه الاداريه ولا اريد ان استعرض الاسماء
لبعض المسؤولين ايام الحكم الشمولي طبعا في الجانب المدني فانا اعرف اغلبهم بالكاد يفك الخط
ولكن سبحان الله فصيح وكأنه تخرج من جامعة علم الكلام -او ميا يطلق عليها في هذا الزمان الفلسفه-
وكم كنا نشعر بالراحه عندما نشاهد المسرحيات السوريه السياسيه حينها ونحن تحت المعاناه من
الجهله وخاصه مسرحية كاسك يا وطن لدريد لحام والكاتب محمد الماغوط وهم ينتقدون هذه الظاهره
التي ابتلوا بها ايضا قبلنا فيشبه قطع تيار الكهرباء بالتعبير الثوري بقطع دابر الرجعيه والكمبرادوريه
ومن لف لفهم – نفس الجمل التي ابتلينا بها ايضا بعد الاستقلال مباشره-
حتى ليجد المثقف نفسه وكانه جاهل واقتلبت المعايير فقد اصبح رغم ثقافته واجادته للغه الانجليزيه
والعربيه بطلاقه اصبح هذا المثقف يكتشف انه جاهل وعليه ان يذهب لمحو اميته السياسيه في
الثقافه الثوريه
ولا اعرف – وانا اكتب على الخط مباشره - ما ذ ا كان يعني المتنبي في بيته المشهور فهل ابتلى
ايضا ما بلينا اهي سحابه تمر على الوطن العربي خاصه من زمان لاخر ؟؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهوأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

اما القصه التي رواها الاستاذ فضل النقيب فقد كانت من الطرافه بحيث اختزلت لوحه من لوحات الجهل انذاك

يقول الاستاذ فضل في د فاتر الايام

" أذكر أنه جاءني ذات يوم صديق قديم جمعتني به كرة القدم وفرقتنا السياسة، وكان (عبدالله السبولة) يشتغل (فراشاً) في البنك المركزي ثم وجد نفسه على رأس (الأشكال النضالية) في البنك من نقابة ورقابة وغيرهما، وكان في موقعه ذاك أخطر من أكبر مسؤول في البنك، فدانت له الرقاب ولم تبق سوى الكلمات، فقد كان يعجز عن النقاش وهو الذي لا يفك الخط، المهم قال لي أنه سيأتمنني على سر خطير، وقد ذهبنا سوية إلى ظلال قلعة جبل (صيره) حيث أخرج كتيباً عن (الاشتراكية) طلب مني بخجل أن أشرح له محتوياته، وقد أخذت في الشرح ساعتين أو نحو ذلك حتى أصبت بالإعياء فقال لي: "ما فيش فايدة" ورمى الكتيب إلى الأمواج... وبعد فترة من الوقت أذيع خبر انتحار (عبدالله السبولة) وأظن أن الكلمات هي التي قتلته. "
وشاهدت فلم لمحمود ياسين و حسين فهمي اسمه " انتبهو ايها الساده"
اختصر في الفلم ما يحدث في العالم العربي فالجاهل الامي كون ملايين من بيع الزباله وصناعتها والاستاذ الجامعي
يفشل ان يدفع خلو لاستئجار شقه كي يتزوج(حسين فهمي) والجاهل الزبال يملك عمارات استطاع خطف خطيبة الاستاذ
الجامعي ويتزوجها بامواله بعد ان طفشت من البحث مع الاستاذ كي تستقر في حياتها

ظربت هذه الامثله لاصل الى موضوعنا هل التعليم والعقل يسببان النجاح في زماننا هذا ؟؟ او العكس
طيب هذا كان فيما مضى وكان فعل ماض ناقص وليس فعل مضارع ناقص
فقد تاثرت جدا عندما نزلت الى عدن اجازه بعد زمن طويل فوجدت احدهم كان فراشا يملك الفله والعماره والسياره اخر موديل- لاندكروزر - اوكمايسموها مونيكا- وغداه وقاته فقط يوميا فوق الخمسه الف 5000 ريال يمني بسعرالصرف حينها
بينما لم يتجاوز وجبتي غداي وقاتي 1000ريال يمني حينها 1995م!!! ولا حسد ولكن ما هي المعايير التي نحكم بها
على النجاح والفشل وخاصه الخريجين البادئين بحياتهم هل ترتفع معنوياتهم لمستقبل زاهر في ظل هذه الظهاهره
الجهله والفاشلين ناجحين في الحياه
والمتعلمين يكافحو ا الحياة لابسط مستوى ولا يستطيعون
فكيف نتوقع التقدم والابداع في العلم والاختراع والفن والرسم(ان وجد)
أي ان الاجيال القادمه ستكون اشد احباطا من الجيل اللي سبقها وهكذا
فقد ذ هب الاستعمار وذهب الحزب ولكن
اتتنا الوحده المباركه فكنا نتوقع ان يتم تطوير قوانين المرور البريطانيه والتي لم يغيرها الحزب لانها متطوره عالميا
وكذا القوانين الاداريه وقوانين التوثيق العقاري و و وان يستفيد منها الشطر الشمالي ويطبقها
فا ذا بنا نفاجئ بالرجوع مئات الاعوام الى الخلف الى القوانين العثمانيه التركيه فقوانين المرور شطبت وغيرت الى
الاسواء ومن صدم شخص يعامل كقاتل ديه وذبائح الخ ؟؟ كما حصل لاحد الاقارب
و الملفات الاداريه للشطر الجنوبي سابقا مرميه في حاويات ولو لك معامله اطلع صنعاء للبحث عن ملفك
طواهر لا يهتم لها المسؤلون - نكته – و بعضهم في قمة الجهل
في الدول المتقدمه أي مسؤول يتربع على كرسي المسؤوليه عليه اولا كتابة اقرار يذكر فيه ما يملك
كي يتم بعدها تطبيق قانون من اين لك هذا ؟؟
ونرى العجب العجاب دكاتره علم يحاولن للتقاعد وهم في قمة الخبره والكفاءه كسبوها عبر السنواب
الطويله في الدراسه والبحث فبدلا من تكريمهم و احتساب لهم معاش تقاعدي للسنوات التي مضت
ثم يعمل لهم عقد عمل بنفس الراتب اضافه الى راتبه التقاعدي وهو مستمر في عمله تقديرا للعلم
يا جهله في فن الاداره والاعجب نرى هناك من تجاوز سن التقاعد و لايزال يعمل و يرقى ويتم تكريمه
بل وترشيحه الى منا صب اعلى وهو لا يستطيع ان يقراء سطر من شهادة ذ لك الدكتور الذي احيل الى
التقاعد وهو في قمة العطاء
سيقول قائل انها السياسه فمجال ذا - الرجل السياسي القبلي المؤثر في حل النزاعات – غيرذ اك
العائيش بين الاوراق والكتب الا تنظر الى حسني مبارك تخطى 70 وكاسترو تخطى 80 وو
طيب ما هم من ظمن مجموعة الدول الناميه المتخلفه التي يحويها موضوعنا هذا وننتقدها ثم اذا تم
الاستثناء لمجموعة بسيطه لن يؤثر ولكن نحن بصدد اخذها كقاعده عامه تطبق على فئه دون فئه
وشريحه دون شريحه ومنطقه دون اخرى
والخلاصه : لا نستغرب اذا شاهدنا المثقفين مجانين يمشون في الشارع لعدم استطاعتهم حل هذه المعادله
و لا نستغرب اذا شاهدنا الجهله يعيشون في سعاد ه كقول المتنبي
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

ارجو ان تحلو معي اللغز لي قبل ان اخرج امشي حافي القدم معهم فقد احترت بالحصول على الجواب كي اقنع
الشباب بمواصلة التعليم واقنع المغترب –اذا انتكب في الغربه – ان يعود الى وطنه الحبيب اليمن السعيد في ظل
هذا المقاييس والمعايير المقلوبه للفشل والنجاح
اننا يا اخوتي لسنا انفصاليين فالوحده هي مكسبنا نحن في الغربه اولا
ولكن نطالب بالتصحيح والمحاسبه وتطبيق مبداء الثواب والعقواب في محاربة الفساد
والا ليل الى متى ؟
علي السقاف جده

No comments: