- كـــــفــا ح الـــــمــنـــكـــو بـــــيــــــــن
تعود ت كلما انزل عدن اجلس اخزن مع الضباحا والمفرفشين والذين يتمتعوبروح النكتة الواقعية المعيشيةاخذ تهم معي 4 واحد عندة سيارة للاجرة صغير و3 جالسين في البيت اخذنا القات وجلسنا ومعنا مسجلةقال الاول صاحب السيارة بلهجتة الريفية الحلوة مع انة متعلم بمدارس واللة ما نا يابوي سمعنا قبل4 او 5 سنوات ان صاحب بروناي بلفقية يكتب عسكر من اليمن الجنوبي خاصة بحكم انة من اصلحضرمي وشفنا حطيت سيارتي في الفرزة بانتظار دوري ونمت وحلمت اننا سافرت الى برونايوجندونا ولكن تاخر الراتب –بالدولار- واستلمت رسالة من زوجتي يشكو ضروفهم الصعبة فارسلتعليهم قصيدة تقول: قال ابو ارزاق من بروناي كدينا بيعو امرخلمهمة الحال عاد امشهر حما دخلالى اخر القصيدة قرأها ولم احفظ الى مطلعا – فاستمر بالقصة قال وشفت انا بالمنام وكان بنت اميرمرت وشافتني واشرت لي واعطتنا فلوس وحبييتها وقررت طلب يدها من ابوها –قلت الفقر راحبلا رجعة ووافق ابوها وليلة الزفاف عمل ابوها حفلة كبير وزفونا بهاذيك الهتافات لما اوصلونا بابقصرها وحتى باب الغرفة فم احس الى بصدمة قوي قومتنا من النوم صدمتنا سيارة من الخلفوكسرت السراجات فقمت غاضب لومعي سلاح بقتلة ومسكتة مسكت اعمى ضيعت علي رزقي والعروسةماقدرتش تصبر قليل يا ابن ستين وهو يقول صلي على النبي ايش من عروسة وايش من زواجفضحكنا على خيالاتة وادرنا الشريط كاستراحة فنية مع اغنية فيصل للشاعر صالح نصيباخاف والخوف منك اخاف منك عليك اخاف يغريك حسنك تحسب انك مليك على ذوات الحسن ربات الخصال او انت معبود عشاق الجمال وتحسب ان الكلف لاشيء لديك صحيح انك جميل حالي جمالك وفاتن وان مثلك قليل يحوز هذ ة المحاسن انت من جيدك صنع جيد الغزال انت من حسنك تقاطيع الهزال والمها عيناة من بعض عيناك مادام ربي كساك هذة الصفات الجميلة ارعى فالعاشقين اللي سحرهم جمالك والامع الصابرين اللي مناهم وصالك ارحم قلوبا ذوبتها مغلتيك انت مهما كنت مهما كان حسنك ياظلوم لاتظن الحسن طول عمرك بايدوم شف هذا الحسن حالي في ربيعة انما لابدما يظهر قبيحة يوم ما يبلغ خريف العمر فيك اخاف والخوف منك اخاف منك عليك اما الثاني قال يابوي بعد الوحدة مباشرة تحول عملي الى ضواحي صنعاء وفرحنا للجو الحلو ولكن شفنا العجبالمشايخ كانهم دولة مستقلة بحراساتهم وتحركاتهم والامر والنهي حتى كل واحد معة سجن خاص بة لمن عصاة ولكن تكيفنا مع الوضع حصل يوم ان اجو المخبرين واخبرو الشيخ ان فلان بن فلان ذبح 2 كباش كبارعلى كلب مات لة(على روحة) فهدروزمجر الشيخ فامر ان يذهبو وياتو بالكلب ابن الكلب الذي ذبح علىالكلب وبسلسلة طولها 20 ذراعا اسحبوة فاتوا بة مقيد يسحبوة فقال انت ذبحت على الكلب وسنيت بدعةقال يامولاي اسمع قصتي ثم احكم هذا الكلب ربيتة صغيرا وصار يفهم اشاراتي وافهم اشاراتة وحرس غنميوبيتي وخدمنا بامانة فانذرت ان لة 4 كباش كبار فلما حس بقرب الموت اشار لي بعيونة انة سيموت وان اذبح2 كباش على روحي والاثنين الكباش الاخران اعطها للشيخ فانتصب الشيخ في جلستة وقال المرحوم(يقصدالكلب)بنفسة اوصاك قال نعم يامولاي وقد احضرتها معي فقال الشيخ اقم الصلاة علىالميت الغائب يرحمك اللة(على الكلب) وهكذا القضاة والمشائخ يقلبوالحق باطل والباطل حق فضحكنا كلناعلى اساليب الفساد المنتشر بمختلف الصور وادرنا الشريط كاستراحة فنية مع اغنية الفنان محمدمرشدناجيعلي بن علي صبرة في اهلا بمن داس العذول واقبلاهلابمن داس العذول واقبلوطلعتة مثل الهلال واجمل ومن تعدى في الطريق يقتلبلحظة الفتان شنها اللة اهلا باحبابي وبيت ناسيحيا على عيني وفوق راسيحيابكم يانشوتي وكاسيومن لحبة قد خلقني اللةخل السلام وتشق عن محي مثل القمر طل ثم استوى عليوظمني حتى التوى علي كالغصن لكن وصط جنة اللةوذاب في صدري وذبت مثلةمازدت سمعت الا رنين قبلةوالا تنهادة وصوت نبلةكادت تخليني الاقي اللةمافقت الا حين رشرشونيفقمت غاظب كيف تنكزونيان مت في صدرة ع تدفنونيمش هكذا ياويلكم من اللة فقام وقال هات املاء الكأس فما علينا في الغرام من بأسولاتخف ممايقولة الناس احنا حبايب واثقين باللةوماالذالصمت حين خيموالليل حين اقبل دلا واظلموعادناشرعت اشم واطعمفانظرالى وجهه وسبح اللةوما دريت الاحين هزصدريفقال خاطركم فقلت بدرياخاف ياروحي يطول هجريوقال يأملني ح يلطف اللةشنساك لكن ماقدر قليبياناعبيدك بد من لهيبيان قلت شصبركذب ياحبيبيماحدهرب مماقسم لة اللةانساك يوه كيف استطيع انساك ِ وفي فؤادي مسكنك ومؤاكفوق الذي اهواك وانشك بك وانت ظالم ماتخاف من اللةللشاعر: علي بن علي صبرةفقال الثالث اما قصتي فقد بوجئت بانني اوقف عن العمل وخليك في البيت فاستمريت قاعد اشهر واناكل شيهرين اطلع اوارسل احد يجيب راتبي من صنعاء الى انني ايضا فوجئت بايقاف راتبي 4 اشهرفطلعت اتابع فلم فلح حتى عرفت ان من اوقف راتبي بلغة اننا غادرت الوطن فذهبت الية وقلت لة ها اناذاوهذة بطاقتي واوراقي ولم افلح ولكنني بعد يومين اخريين دخلت علية وقلت ساقص عليك قصة حصلت منذ زمن يقال ان احد دافني الموتى (القبار)كان بعدذهاب اهل الميت يحفر القبر ويشيل الكفن ويبيعة لاهل ميت اخر وهكذا الى ان مات هونفسة والناس تلعنة على تصرفاتة فتاثر ابنة الذي خلفة في المهنة قبار وقال واللة لاخليهم يترحمون علية فكان يحفر قبر الميت بعد ذهاب اهلة وياخذ الكفن ويرمي الميت في الخبت لتاكلةالكلاب فقال اهل المدينة ما ابوة اللة يرحمة ماهذا اللة لاغفر لة وهكذا ونحن حاربنا بريطانيا وتسلم الحزبالسلطة واحصينا من قتلتهم وشردتهم وسجنتهم حكومة بريطانيا فلم يبلغ 1% ممماقتل وسجن وشرد الحزبفرجعنا نترحم على بريطانيا والان هل ستوصلنا انت بتصرفاتك على الترحم على الادارة ايام الحزبفبهت الرجل وامر بصرف راتبي ولكن بعدما خسرت في المتابعة والسماسرة نصف ما استلمت فضحكناعلى الادارة الجديد والتقدم الذ ي حصل فيها وادرناالشيط لاغنية ابوبكر سالم بالفقية من يشبهك من انت الحضارة انت يانسل قحطان يانسل عدنان امي اليمن ثم اظفنا بعدها من اغنية احمد قاسم من كل قلبي احبك يابلادي وافديك بروحي ودمي ثم ادرك شهريار الصباح فسكت عن الكلام المباح والى اللقاء في جلسة قادمةعلي السقاف جدة
6-الدجاجة المظلومة عبر التاريخ(قصة رمزية للفساد الثقافي(لاشك ان الدجاجة عبر التاريخ تقدم تضحيات كثيرة وتعتبر من انفع الطيور التي تقدماجل الخدمات للانسان ولكن الانسان جحود بطبعة لم يقدما لها بالمقابل أي خدمةفابحاثة واهتماماتة دا ئما تتوجة للطيور الاخرى الاقل فائدة للانسان منها ب 90%حتى اخذ المثل عنها للنقاش البيزنطي والغير مفيد الدجابة قبل او البيضةفهي تعتبر تعتبر من الوجبات الرئسية للعالم الثالث كلة ناهيك عن اوروبا والامريكيتينواستراليا اضافة الى ما تقدمة من بيض كوجبة لاغناء عنها ايضا يلعب البيض دوراساسي في صناعة التفريخ وهي الطائر الوحيد التي يتم تفريخ بيضها صناعيا حسب معرفتي حتى الانوكان هذ ا الطائر المسكين المظلوم تاريخيا لم يكفة ما يقام ضدة من مجازردموية رهيبةعبر التاريخ لتفيد الانسان اذا بة الان الضحية الاولى في تهمة انفلونزا الطيور وتقام ضدةالابادة الجماعية تحت هذة التهمة اذا اين لجان حقوق الدجاج التي ليس لها وجود رغمان هناك لجان متخصصة للرافة في الحيوان وغيرها افلا تستحق لفتة انسانية(او بالاصح دجاجية) من اخصائيي الطيور لتكريمها اسوة ببقية زملائهاالطيور الغير مساوية لها نفعا وخدمة للانسانية مثل الببغاء والطواويس التي لم اسمع ولم اقراءان احدا ما قام باكلها كوجبة اللهم وضعها للزينة - رغم اننا قرات انة حتى الكلاب والقرود تؤكلفي بعض البلدان - ما عدا هاذين الطائرين اللذان يستعمل اسمائهما للتعبير عن الغرور (كالطاؤوس)او لترديد شعارات (كالببغاء) واجزم ان الطواويس انقرضت من اليمن وكذا الببغاوات حتى بعضالدول المتقدمة التي تتخذهما كزينة وهي نادرة تخلصت منها خوفا من مرض انفلونزا الطيوراذا فما فائدة التخصص في دراسات لطيور منقرضة من اليمن كانقراض طائر الرخ الخياليالخلاصة لخلاصة الخلاصة كما يقول البيضانيمما ظربناة من امثلة بسيطة يجب ان تخطط الدولة لمنح التخصصات بما يتناسب واحتياجات البلدفلا يعقل ان نهمل جوانب مهما كانت بسيطة كالمثل اعلاة – وهي رمزية- لما يدور من اهماللجانب لانة ينظر اليها بسخرية وازدراء فهل فكراحد من المسؤلين المختصين بوضع خطط وما يتناسبمع متطلبات البلد مهما كانت بسيطة مثل البيئة واسبابها السلبية ومعالجتها وكذ القمامات او حتىانتشارالسوكات والخلطات(وهي اجتماعية) وماهي الفائدة عندما تتحمل الدولة او أي منظمة منتخصصات لا توجد في البلد مثل تخصص الطواويس التي انقرضت او الببغاوات كان الاجدرمثل هذاالتخصص في اسباب انتشارالغربان وكثرتها في حدائق عدن رغم محاربتها بدون التفكير في دراسة ولماذاعدن وحد ائقها وصهاريجها الخ بكثرة دون بقية مدن اليمن ام ان الحكاية كما عرفت المهم تخصصعالي بشهادة عالية للبرستيج ولتعليق الشهادة للدكتور فلان في الصالات وغرف النوم وليس المهمفي ماذا التخصص وقيمتة الاجتماعية ومع احترامنا لتخصص البيطرة الا ان لايزال مجمعنا ينظراليها بازدراء حتى في المجتمعات العربية الاخرى الاكثر تطورا مننا نسبيا من خلال مما نشاهدةفي افلام الكوميديا فكيف عندما يكون التخصص في علم لا وجود لة مثل الديناصور والحقبة التيظهر فيها الخ ماذا يفيد يستفيد المجتمع الفقير من هذا انة اشبة بدراسة موديلات عرض الازياءفي دولة 90% من اهلها يفتقرو لقمة العيش ولايملكون الا مايستر عوراتهموهذا يجرنا الى كثير من التخصصات التي ليس لها وجود في ارض الواقع مجردد التخصص وكمكنت اود ان يقوم احد بالتخصص بدراسة الفساد واسبابة ومعالجاتة خاصة عند المسؤلين كييفيد المجتمع الذي يعاني من استشراء هذا المرض الذي هو اخطر من اخطر الامراض لانها تخصافراد اما الفساد فخطرة وتاثيرة يعم الشعب كامل واجيالة القادمة ويبدو ان الفساد الفكري الاخرزادت حدتة عند المسؤلين
علي السقاف جدةِِ
Friday, December 14, 2007
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment